الاساليب الخاطئه فى تربيه الابناء

المشرفون: نواب المدير العام،فريق الاشراف والاداره

أضف رد جديد
هدير مجدى
مجموعه العضوات النشيطات
مجموعه العضوات النشيطات
مشاركات: 6793
اشترك في: 20 يناير 2009, 21:38
النوع: انثى
الحاله الاجتماعيه: متزوجه
الحاله الوظيفيه: بدون عمل
انا حاليا: حزين
مكان: مصر

الاساليب الخاطئه فى تربيه الابناء

مشاركة بواسطة هدير مجدى »

الأساليب الوالدية الخاطئة فى تربية الأبناء وأثرها على شخصياتهم !
الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى التى يترعرع فيها الطفل ويفتح عينية فى أحضانها حتى يشب ويستطيع الاعتماد على نفسه، بعدها يلتحق بالمؤسسة الثانية وهى المدرسة المكملة للمنزل ولكن يبقى وتتشكل شخصية الطفل خلال الخمس سنوات الأولى ، أى فى الأسرة، لذا كان من الضروري أن تلم الأسرة بالأساليب التربوية الصحيحة التى تنمى شخصية الطفل ، وتجعل منه شابا واثقا من نفسه صاحب شخصية قوية ومتكيفة وفاعلة فى المجتمع .
وتتكون الأساليب غير السوية والخاطئة فى تربية الطفل إما لجهل الوالدين فى تلك الطرق ، أو لإتباع أسلوب الآباء والأمهات والجدات ، أو لحرمان الأب أو الأم من اتجاه معين ، فالأب عندما يفقد الحنان فى صغره تراه يغدق على طفله بهذه العاطفة، أو العكس بعض الآباء يريد أن يطبق نفس الأسلوب المتبع فى تربية والده له على إبنه وكذا الحال بالنسبة للأم.
وفيما يلي سوف نعرض تلك الاتجاهات غير السوية والخاطئة التى ينتجها الوالدان أو أحدهما فى تربية الطفل والتي تترك بآثارها سلبا على شخصية الأبناء ، ومن هذه الاتجاهات :
1- التسلط
2- الحماية الزائدة.
3- الإهمال.
4- التدليل.
5- القسوة.
6- التذبذب فى معاملة الطفل.
7- إثارة الألم النفسي فى الطفل.
8- التفرقة بين الأبناء وغيرها..



التسلط :ويعني تحكم الأب او الأم في نشاط الطفل والوقوف إمام رغباتهالتلقائية ومنعه من القيام بسلوك معين لتحقيق رغباته التي يريدها حتى ولو كانتمشروعة او إلزام الطفل بالقيام بمهام وواجبات تفوق قدراته وإمكانياته ويرافق ذلكاستخدام العنف او الضرب او الحرمان أحيانا وتكون قائمة الممنوعات أكثر من قائمةالمسموحاتكأن تفرض الأم على الطفل ارتداء ملابس معينة او طعام معيناواصدقاء معينينأيضا عندما يفرض الوالدين على الابن تخصص معين في الجامعةاو دخول قسم معين في الثانوية قسم العلمي او الأدبي...او .... او ...... الخظنا من الوالدين ان ذلك في مصلحة الطفل دون ان يعلموا ان لذلك الأسلوبخطر على صحة الطفل النفسية وعلى شخصيته مستقبلا .
ونتيجة لذلك الأسلوب المتبعفي التربية ينشأ الطفل ولديه ميل شديد للخضوع وأتباع الآخرين لا يستطيع انيبدع او ان يفكروعدم القدرة على إبداء الرأي والمناقشة.كما يساعد إتباع هذا الأسلوب في تكوين شخصية قلقة خائفة دائمامن السلطة تتسم بالخجل والحساسية الزائدة.وتفقد الطفل الثقة بالنفس وعدمالقدرة على اتخاذ القرارات وشعور دائم بالتقصير وعدم الإنجازوقد ينتج عناتباع هذا الأسلوب طفل عدوانييخرب ويكسر أشياء الآخرين لأن الطفل فيصغره لم يشبع حاجته للحرية والاستمتاع بها.

الحماية الزائدة :يعني قياماحد الوالدين او كلاهما نيابة عن الطفل بالمسؤوليات التي يفترض ان يقوم بها الطفلوحده والتي يجب ان يقوم بها الطفل وحده حيث يحرص الوالدان او احدهما على حمايةالطفل والتدخل في شؤونه فلا يتاح للطفل فرصة اتخاذ قرارهبنفسه وعدم إعطاءه حريةالتصرف في كثير من اموره ،كحل الواجبات المدرسية عن الطفل او الدفاع عنه عندمايعتدي عليه احد الأطفال.وقد يرجع ذلك بسبب خوف الوالدين على الطفل لاسيمااذا كان الطفل الأول او الوحيد او اذا كان ولد وسط عديد من البنات او العكس فيبالغانفي تربيته .....الخوهذا الأسلوب بلاشك يؤثر سلبا على نفسية الطفل وشخصيتهفينمو الطفل بشخصية ضعيفة غير مستقلة يعتمد على الغير في اداء واجباته الشخصية وعدمالقدرة على تحمل المسؤولية ورفضها إضافة الى انخفاص مستوى الثقة بالنفس وتقبلالإحباط.كذلك نجد هذا النوع من الأطفال الذي تربي على هذا الأسلوب لا يثق فيقراراته التي يصدرها ويثق في قرارات الآخرين ويعتمد عليهم في كل شيء ويكون نسبةحساسيته للنقد مرتفعة .عندما يكبر يطالب بأن تذهب معه أمه للمدرسة حتى مرحلةمتقدمة من العمر يفترض ان يعتمد فيها الشخص على نفسه،وتحصل له مشاكل في عدمالتكيف مستقبلا بسبب ان هذا الفرد حرم من اشباع حاجته للاستقلال في طفولته ولذلكيظل معتمدا على الآخرين دائما .

الإهمــــــال :يعنيان يترك الوالدين الطفل دون تشجيع على سلوك مرغوب فيه او الاستجابة له وتركه دونمحاسبته على قيامه بسلوك غير مرغوب وقد ينتهج الوالدين او احدهما هذا الأسلوب بسببالانشغال الدائم عن الأبناء وإهمالهم المستمر لهمفالأب يكون معظم وقته فيالعمل ويعود لينام ثم يخرج ولاياتي الا بعد ان ينام الأولاد والأم تنشغل بكثرةالزيارات والحفلات او في الهاتف او على الانترنت او التلفزيون وتهمل أبناءها .اوعندما تهمل الأم تلبية حاجات الطفل من طعام وشراب وملبس وغيرها من الصور.والأبناء يفسرون ذلك على انه نوع من النبذ والكراهية والإهمالفتنعكس بآثارها سلبا على نموهم النفسيويصاحب ذلك أحيانا السخريةوالتحقير للطفل فمثلا عندما يقدم الطفل للأم عملا قد انجزه وسعد به تجدها تحطمهوتنهره وتسخر من عمله ذلك وتطلب منه عدم إزعاجها بمثل تلك الأمور التافهة كذلكالحال عندما يحضر الطفل درجة مرتفعة ما في احد المواد الدراسية لا يكافأ مادياولا معنويا بينما ان حصل على درجة منخفضة تجده يوبخ ويسخر منهوهذا بلاشكيحرم الطفل من حاجته الى الإحساس بالنجاح ومع تكرار ذلك يفقد الطفل مكانته فيالأسرة ويشعر تجاهها بالعدوانية وفقدان حبه لهم .وعندما يكبر هذاالطفل يجد في الجماعة التي ينتمي اليها ما ينمي هذه الحاجة ويجد مكانته فيها ويجدالعطاء والحب الذي حرم منهوهذا يفسر بلاشك هروببعض الأبناء من المنزل الى شلة الأصدقاء ليجدوا ما يشبع حاجاتهم المفقودة هناك فيالمنزل.وتكون خطورة ذلك الأسلوب المتبع وهو الإهمال أكثرضررا على الطفل فيسني حياته الأولى بإهماله ,وعدم إشباع حاجاته الفسيولوجية والنفسية لحاجة الطفلللآخرين وعجزه عن القيام باشباع تلك الحاجات .ومن نتائج إتباع هذا الأسلوب فيالتربية ظهور بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل كالعدوان والعنف او الاعتداء علىالآخريناوالعناداو السرقة او إصابة الطفل بالتبلد الانفعالي وعدم الاكتراثبالأوامر والنواهي التي يصدرها الوالدان.

التدليل :
ويعني ان نشجع الطفل على تحقيق معظم رغباته كما يريد هو وعدم توجيههوعدم كفه عن ممارسة بعض السلوكيات الغير مقبولة سواء دينيا او خلقياواجتماعياوالتساهل معه في ذلك..
عندما تصطحب الأم الطفل معها مثلا الى منزلالجيران او الأقارب ويخرب الطفل أشياء الآخرين ويكسرها لا توبخه او تزجره بل تضحك لهوتحميه من ضرر الآخرين ، كذلك الحال عندما يشتم او يتعارك مع احد الأطفال تحميهولا توبخه على ذلك السلوك بل توافقه عليه وهكذا .وقد يتجه الوالداناواحدهما الى إتباع هذا الأسلوب مع الطفل أما لأنه طفلهما الوحيد او لأنه ولد بينأكثر من بنت او العكس او لإن الأب قاسي فتشعر الأم تجاه الطفل بالعطف الزائد فتدللهوتحاول ان تعوضه عما فقده او لأن الأم اوالأب تربيا بنفس الطريقة فيطبقان ذلك علىابنهما ..
ولاشك ان لتلك المعاملة مع الطفل اثار على شخصيته،ودائما خيرالأمور الوسط لاافراط ولاتفريط وكما يقولون الشي اذا زاد عن حده انقلب الى ضده فمننتائج تلك المعاملة ان الطفل ينشأ لايعتمد على نفسه غير قادر على تحمل المسؤوليةبحاجة لمساندة الآخرين ومعونتهم.كما يتعود الطفل على ان يأخذ دائما ولايعطي وانعلى الأخرين ان يلبوا طلباته وان لم يفعلوا ذلك يغضب ويعتقد انهم اعداء لهويكون شديد الحساسية وكثير البكاء
وعندما يكبر تحدث لهمشاكل عدم التكيف مع البيئة الخارجية ( المجتمع ) فينشأ وهو يريد ان يلبي له الجميعمطالبه يثور ويغضب عندما ينتقد على سلوك ما ويعتقد الكمال في كل تصرفاته وانه منزهعن الخطأ وعندما يتزوج يحمل زوجته كافة المسؤوليات دون ادنى مشاركة منه ويكونمستهترا نتيجة غمره بالحب دون توجيه.
noureen
مجموعه العضوات النشيطات
مجموعه العضوات النشيطات
مشاركات: 3779
اشترك في: 03 ديسمبر 2009, 22:26
النوع: انثى
الحاله الاجتماعيه: غير متزوج
الحاله الوظيفيه: موظفه حكوميه
انا حاليا: متفائل
مكان: مصر أم الدنيا

Re: الاساليب الخاطئه فى تربيه الابناء

مشاركة بواسطة noureen »

:>>:: :>>:: :>>:: :>>:: :>>::
صورة صورة رأس البر دمياط

صورة

صورة

مصرية و افتخر

صورة
اللهم احفظ بلادنا و نجها من كل سوء .. و احفظ شعوبنا واحقن دمائنا و انصرنا ..
يارب احمى مصر
أضف رد جديد

العودة إلى ”اسرار الطفوله“