جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

موضوعات عن عادات رمضان في كل البلاد العربيه وذكرياتكم عن الشهر الكريم

المشرفون: نواب المدير العام، فريق الاشراف والاداره

أضف رد جديد
هوشى
محجبه جديده
محجبه جديده
مشاركات: 8
اشترك في: 06 أغسطس 2008, 16:34
النوع: ذكر

جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة هوشى » 21 يوليو 2012, 03:51

الحلقه الاولى


للتحميل من هنا

او





تلخيص الحلقة الأولى من برنامج سحر الدنيا



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. استعنا بالله في بدء رحلة بعيدة عن الدنيا، هى رحلة داخل أنفسنا لنرى إذا كانت الدنيا بابنا إلى الله أم أننا متعلقين بها وسحرتنا بسحرها.

هناك اختيارين، إما أن يكون الله معك في كل خطوة تأخذها وتستخيره في كل ما تقوم به، إما أن تأخذك الدنيا وتأُخذ قلبك لتُصبح حجاب بينك وبين الله سبحانه وتعالى. الله عز وجل أنزل آدم إلى الأرض، نحيا عليها حتى يوم الحساب، ثم حذرنا الله من الدنيا، لذلك فهذا لغز يجب أن نفهمه جيدًا ونفهم أن الدنيا بها خدع. يقول الله عز وجل في سورة الحديد "..وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ" الآية 20، ويقول سبحانه "مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ"، سورة هود 20.

من ضمن تحذيرات الله لنا أن نبعد عن الشخص الذي شغلته وسحرته الدنيا حتى لا نُصبح مثله "فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا"، النجم 29، وحذرنا الله منها لأن الدنيا هى دار اختبار لنا، فهى إمّا بابك إلى الله أو حجابك عن الله.



فكرة برنامج "سحر الدنيا" أن كل نعمة أعطاها الله لنا في الدنيا، أعطاها لنا لأنها تُحقق رغبة واحتياج عند البشر، أي فيها المتعة المباحة لنا، ولكن بداخل نفس النعمة يوجد فتنة ساحرة والشخص المسحور هو الذي يأخذ حظ نفسه من النعمة وينسى حق الله. الناس انقسموا في سحرهم بالدنيا إلى ثلاث مستويات، الأول هو المفتون الكافر والثاني هو المسحور الغافل والثالث هو اليقظ العاقل.


المفتون الكافر: هو الشخص الذي خطفته الدنيا ويستمتع بالنعمة وقتما يشاء وكيفما شاء، رافض فكرة الرقيب، فبالتالي رافض فكرة الإله ويعتبر أنه إله نفسه، ولقد ذكر الله هذا النوع من البشر في القرآن في سورة الأحقاف " وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ" 20.

المسحور الغافل: هذا الصنف هو موضوع برنامجنا، وهو الشخص الذي يحب الله ورسوله ودينه، ولكن تملكته النعمة فاستحوذت عليه وصارت مركزية حياته، فأصبح لا يكتفي بالحلال، بل تعدى إلى الحرام. قال مالك بن دينار "اتقوا الدنيا فإنها السحارة تسحر قلوب العلماء" أي أن فتنة الدنيا قوية، وذُكر هذا النصف في السنة حينما قال النبي صل الله عليه وسلم في حديث صحيح "تعس عبد الدينار ، تعس عبد الدرهم ، تعس عبد الخميصة ، تعس عبد الخميلة ، تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش"، ومثلهم إمراة العزيز التي سحرت نفسها بحب سيدنا يوسف "وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ ۖ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ۖ إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ"، يوسف 30. الشيطان هو الراعي الرسمي للسحر، يقول الله عز وجل في سورة النمل ".. وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ" 24.

اليقظ العاقل: هو الشخص الذي يحقق التوازن بين الاثنين، وذكر الله هذا النوع من الناس في القرآن حينما قال في سورة الحج " الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّـهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ" 41. هو شخص يُخطئ ولكنه عندما يُخطئ يشعُر بوحشه في قلبه لأن قلبه ملك الله.


في "سحر الدنيا" سنتحدث كل يوم عن نعمة خلقها الله لنا وكيف نستمتع بها دون أن تفتنا، كما سنتحدث عن علامات المسحورين لتعرف إذا كنت منهم أم لا، بالإضافة إلى قصص واقعية لناس اتسحروا بالفعل وكيف كانت عاقبتهم.



في نهاية حلقة اليوم أطلب ثلاث أشياء:
1- افتح قلبك: أي كن مستعداً للسماع، وتصوّر أنك شخص مسحور ولكنك لا تدرك ذلك.
2- واجه نفسك: إذا وجدت نفسك مسحور بسحر ما، كن شجاع لكي تتعلم كيفية مواجهتها.
3- خذ علاج: كيف نعالج أنفسنا من هذا السحر من خلال القرآن والسنة وعلم النفس وعلم التنمية البشرية، أي الجانب الشرعي والجانب العلمي

هوشى
محجبه جديده
محجبه جديده
مشاركات: 8
اشترك في: 06 أغسطس 2008, 16:34
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة هوشى » 22 يوليو 2012, 03:31

الحلقه الثانيه

النفس والشيطان

المسحور بسحر الدنيا هو إنسان استخدم النعم التي انعم الله بها عليه دون مراعاة حق الله فيها وهل هي حلال أم حرام والإنسان المسحور بسحر الدنيا يمر بخمس مراحل هي: التمني، عقد العزم، أخذ الخطوة الأولي لتذوق لذة الحرام، الانغماس والتعود، والعبودية.
ولكل مرحلة علامات، وهناك دور للنفس ودور للشيطان في كل مرحلة.

1- التمني: وهو بداية التفات النفس لحظها من النعمة مع نسيانها لحق ربنا، فالشهوات مركبة فينا كبشر ويبدأ التمني عندما أري إنسان آخر مستمتع بالنعمة فأتمناها بغض النظر عن كونها حلال أو حرام.
2- عقد العزم: وهي المرحلة التي تنتقل بها الشهوة من مرحلة الخاطرة لمرحلة الهم ثم لمرحلة العزيمة والإصرارعلى تلبية الشهوة.
وهنا الشيطان دوره يكون في شيئين
• يسهل لك فكرة سهولة التوبة.
• تقارن نفسك بغيرك من أهل الذنب.
فيبدأ الموضوع يكون سهل و هنا يأتي دور النفس التي تنسيك العواقب فتقبل على الذنب والحل يكون في أنك تفكر في إرادة ربنا } يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عليكُمْ وَاللَّهُ عليمٌ حَكِيمٌ * وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عليكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا * يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا {(النساء:26- 28)

3- بداية الخطوة الأولي لتذوق لذة الحرام: يكون الشيطان قد ضرب سهمة في قلبك ومراكز التعزيز في المخ تجعلك تشتاق لتكرار اللذة وهنا ربنا يستمر في إحسانه إليك فتغتر وتعتبر أن هذا دليل على عدم وجود الذنب.
دور الشيطان هنا :
• يصغر الذنب في نظرك.
• يعظم من رحمة الخالق عز وجل فتعتبر أن كل الذنوب مغفورة وأن رحمة الله واسعة وهذا صحيح ولكن عند التونة والرجوع وليس الإصرار على الذنب.
• يمنيك بطول العمر وبُعد الموت.
ومع نعم ربنا وإحسانه تظن أن ذنبك صغير وأنك لم تخطئ والحل أنك تفتكر شيئين هما النعم التي أنعم الله عليك بها وثانيا تفتكر ذنبك فيتولد لديك شعور بالحياء ينغص عليك لذة الذنب } وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا { (النساء :110)

4- الإنغماس و التعود: ينغمس الإنسان في الذنب وتبدأ نفسه تطلب وتشتاق، ويدخل مرحلة الإدمان ووهنا تنقسم النفوس إلي نوعين نفس يأست من رحمة الله ونفس واثقة من غفران ربنا مهما كانت ذنوبها. والحل أنك تفتكر دائما }أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عليهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ{ ثم يقول الله تعالى }اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{
5- العبودية: حالة الإجرام والدعوة إلي الذنب فأنت لا تخطئ فقط بل أيضا تدعو إلي الخطأ.

صورة العضو الشخصية
samira malki
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 4678
اشترك في: 20 إبريل 2010, 01:16
النوع: انثى
الحاله الاجتماعيه: غير متزوج
الحاله الوظيفيه: موظفه في عمل خاص
انا حاليا: متفائل
مكان: المغرب

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة samira malki » 23 يوليو 2012, 16:39

برنامج جد رائع مش بقدر اتفرجه ع الفزيون لاني بكون في الشغل شكرا يا بو مازهن :>>:: او هوشي >-<
صورة
اللهم اغفر لوالدي وارحمه

هوشى
محجبه جديده
محجبه جديده
مشاركات: 8
اشترك في: 06 أغسطس 2008, 16:34
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة هوشى » 23 يوليو 2012, 17:33

الحلقه الثالثه

[youtube]SO4mITh7msc[/youtube]

مقامات اليقظة

نستكمل سوياً في رحلة سحر الدنيا، سنتحدث اليوم عن الهدف من هذا البرنامج وهو الوصول لمرتبة اليقظة، وما هي المراحل التي يمر بها الانسان لكي يجعل الله مركزية حياته ولأنه يُريد أن يعيش لله فقط، فلنتحدث عن مقامات اليقظة التي سوف نُجاهد أنفسنا من أجل الوصول لأعلى مرتبة وهي مرتبة المُحب وليكُن شعارنا "ترك ما نهوى من أجل ما نخشى".

- المقام الأول من مقامات اليقظة هو مقام العائد: فهو ذلك الشخص الذي أخذ قرار أن يترك ذنب يُصر عليه من أجل أن يحصُل على رضا الله، فهو يعيش بمبدأ قاله لنا الرسول صل الله عليه سلم وهو دعوة ندعوها جميعنا قبل النوم "اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وأجأت ظهري إليك" فهذا هو الشخص الذي قرر أن يشم نسيم العودة إلى الله مرة أخرى.
- المقام الثاني من مقامات اليقظة هو مقام المُريد: وهو الشخص الذي انتقل بحياته من شخص مُشتت الإرادات بين سعادات الدنيا إلى مركزية الله، وكان شعارة "أن على المُريد أن لايُريد" فهو شخص سأل نفسه سؤال وكانت الأجابة
"قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَالْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّـهُ فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ" ﴿يونس: ٣١﴾.

- المرتبة الثالثة من مراتب اليقظة هي مرتبة المُجاهد: وهو الشخص الذي قرر أن يُحارب شيطانه وقرر أن يواجه كل العقوبات التي تواجهه في طريقة إلى الله، فهو شخص يُجدد دائماً العهد مع الله.
- المرتبة الرابعة والأخيرة من مراتب اليقظة هي المُحب: وهو العبد الذي بدأ يبحث عن الله في كل شيء في حياته ويراه في كل موقف يحدث له، ويكون دائماً شعار المُحب "واه شوقاه لمن يراني ولا آراه".
هذه المقامات الأربعة هي التي سنُجاهد بها أنفسنا في رمضان لكي نُجدد العهد مع الله مرة أخرى ولكي نجعل الله مركزية حياتنا، ولنتخلص من سحر الدنيا، ونتغلب بها على شيطاننا، لكي يتقبلنا الله عنده في مراتب المُحبيين والمحبوبيين، ولكي يقذف الله من نوره في وجوهنا فيجعلنا سبب لكي تتعرف الناس عليه. اللهم اجعلنا من عبادك المُقربين.



الحلقه الرابعه

[youtube]fzUHMmgXqkY[/youtube]

سحر حلقة اليوم موجود حولنا في كل مكان في التلفزيون وفي الجامعة وفي الشارع؛ ستجد حولك في كل مكان آلاف المسحورين بسحر الحب، وسحر الحب هو عبارة عن أثنين يحبوا بعض وغالبا يكون بنية سليمة، ويقرروا يستمتعوا بمشاعر الحب لكن بدون الخطوات الشرعية فيدخلوا في سباق بين سحر الحب والعبادة ورضا الله.
ربنا خلق الحب لأنه شعور قوي عندما يدخل في أي علاقة يسمو بها ويحافظ عليها خصوصا العلاقات طويلة الأمد مثل الزواج، وخلقه الله بهذه القوة لكي يؤسس مناخا من الود والترابط يتغلب علي المشاكل والابتلاءات التي تقابلنا في الحياة، والمسحور بسحر الحب سيجد في نفسه ثلاث علامات وهي حب المتعة اللحظية، ضعف المقاومة، والتبرير.

العلامة الأولي (اللذة الوقتية أو حب المتعة اللحظية): الحب له طريقين طريق ربنا وصفه لنا ويحبه، صفته البركة والتيسير وهو الزواج ربنا علمنا أنك لو عايز تحب تتزوج.
أما الطريق الأخر فهو طريق رسمه الشيطان ويفرح بكم الذنوب فيه وصفته اللذة الوقتية والمتعة الجسدية.

العلامة الثانية (ضعف المقاومة): ويحدث ذلك عندما يغوص السحر ويتمكن من القلب فيحدث نشوة في الجسد حيث تعمل مراكز التعزيز في المخ على الإحساس بالشوق وطلب المزيد من ذلك الشعور.
العلامة الثالثة (التبرير): وهو إدعاء عدم الوقوع في الخطأ أو إدعاء أنك وقعت في الخطأ ولكن ليس بيدك حيلة أو أن كل الناس على هذا الحال ...أول ما تجد نفسك تفعل الخطأ وتبرر أعرف أنك مسحور.
أول ثمن يدفعه المسحور بالحب هو أنه يبيع حب الله سبحانه وتعالي لقاء لحظات الحب الحرام لأن الإنسان الذي يحب لشهوته يطرد حب الله من قلبه فلا يستوي في القلب حب حلال وحب حرام.
الثمن الثاني هو فساد لذة الشعور بالحب (للبنات خصوصا) وفقد الثقة في الحب فمن تعجل شيء قبل أوانه عوقب بفقدانه يقول الله تعالي }وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى{ (طه:124)
الثمن الثالث هو العاقبة وهي صعوبة رد الحقوق يوم القيامة فعندما يأتيك أب أو أخ انتهكت عرضه كيف سترد له حقه يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم "كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ" أخرجه أحمد ومسلم وأخرجه أيضًا البيهقي.

أما العلاج فيكون عن طريق:
1- املأ قلبك بحب رب العالمين بكثرة الذكر والدعاء لكي تطرد سيطرة الحب الحرام "فالعشق هو انجذاب صادف قلبا فارغا".
2- اختبر صدق من يدعي حبك فمن يحبك سيريدك في الحلال وسيفعل المستحيل ليجمعكم الله في حلاله.
3- اقفل أبواب التمني ابتعد عن الأفلام و المسلسلات الرومانسية وغيرها التي تفتح أبواب التمني.

صورة العضو الشخصية
ابو مازن
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
مشاركات: 218
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:33
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة ابو مازن » 25 يوليو 2012, 05:12



الحلقه الخامسه

[youtube]3l3ueU3u70s[/youtube]

وصلت بنا حلقة اليوم من سحر الدنيا إلى من يمكلون المال، المال الذي يكون مصدر سعادة ناس كثر ومصدر قوة ناس آخرين. سحر المال هو الجشع والطمع لجمع المال أياً كانت الطريقة وأياً كانت العواقب دون مراعاة حق رب العالمين وحق الفقراء، وصدق النبي حينما قال في حديث صحيح "تعس عبد الدرهم تعس عبد الدينار" والمال يعد أقوى جُند للشيطان، فيقول النبي في حديث إسناده حسن "قال الشيطان لعنه الله: لن يسلم مني صاحب المال من إحدى ثلاث: أغدو عليه بهن وأروح: أخذه من غير حله، وإنفاقه في غير حقه، وأحببه إليه فيمنعه من حقه"، إلا العبد الصالح الذي قال النبي عنه في حديث إسناده صحيحح "نعم المال الصالح للعبد الصالح".
علامات سحر المال
1- غدار وليس له عزيز: أي كما يقول المثل "التاجر ربه الجنيه"، أي أن كل ما يعنيه هو كيفية الحصول على المال.
2- التنازل عن المبادئ: المسحور بالمال بلا مبدأ ويقتل ضميره من أجل الحصول على المال، فقال النبي صل الله عيه وسلم في حديث صحيح رواه أبو هريرة "ليأتين على الناس زمان، لا يبالي المرء بما أخذ المال، أمن حلال أم من حرام".

عواقب سحر المال
1- انعدام البركة: المال غايته الراحة والسكينة، ولكن ما فائدة المال إذا كان لديك ملايين ولكنك غير مُطمئن؟ فتضيع البركة في الصحة والمال والعمر.
2- داء الحرص: أي عندما تأتيك فلوس تشعر بالخوف المرضي، أي الخوف من الإنفاق.
3- تبرأ المال منك يوم القيامة: إذا جمعته من حرام باعك يوم القيامة " وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَه لَمْ أَدْرِ‌ مَا حِسَابِيَهْ يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ مَا أَغْنَىٰ عَنِّي مَالِيَهْ " الحاقة 25 – 28.
يقول النبي عن من لم يؤدي زكاة ماله في حديث إسناه صحيح "ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع حتى يطوق به عنقه، ثم قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله تعالى : {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة{.

علاج سحر المال:
1- الصحبة الصالحة: يقول الله عز وجل: "الصَّابِرِ‌ينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِ‌ينَ بِالْأَسْحَارِ‌" آل عمران 17، فالصحبة الصالحة هي المنجى والملاذ.
2- الإنفاق: الله عز جل وقال عن الدنيا إنها عقبة ولكي تتخطى هذه العقبة هو أنك تقتحم هذا العقبة ولكن كيف، فقال عز وجل "فَكُّ رَ‌قَبَةٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيمًا ذَا مَقْرَ‌بَةٍ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَ‌بَةٍ" البلد 13 -16، فالحل هو الإنفاق لكي يُصبح المال في يدك لا في قلبك.

وهيا لنحلم بالتشبه بسيدنا سُليمان سيد الأغنياء والأولياء والمنفقين، الذي لم يشغله ماله عن الإنفاق على الفقراء، " وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ إِذْ عُرِ‌ضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ‌ عَن ذِكْرِ‌ رَ‌بِّي حَتَّىٰ تَوَارَ‌تْ بِالْحِجَابِ رُ‌دُّوهَا عَلَيَّ ۖ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ" ص 31- 33، فإذا شغلك مالك يجب أن تنفق الآن.
صورة

صورة العضو الشخصية
همس السما
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 4282
اشترك في: 13 مايو 2010, 09:31
النوع: انثى
الحاله الاجتماعيه: غير متزوج
الحاله الوظيفيه: صاحب عمل
انا حاليا: متفائل
مكان: مصر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة همس السما » 25 يوليو 2012, 07:35

بسم الله ما شاء الله مجهود أكثر من رائع "><()*
جزاك الله عنا كل خير

دائما رائع أبو مازن ،
(*&) (*&) (*&)

صورة العضو الشخصية
ابو مازن
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
مشاركات: 218
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:33
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة ابو مازن » 27 يوليو 2012, 04:57

الحلقه السادسه

[youtube]5T-bN8Db5tE[/youtube]

اليوم مع سحر جديد من أسحار الدنيا وهو يسمى سحر العصر لأن الأمة كلها تعتبر مسحورة بهذا السحر، وهذا السحر يشكل وجدان العالم كله في أيامنا هذه، اليوم نتحدث عن سحر الفن.
والشخص المسحور بسحر الفن هو الشخص المنسجم جداً بالمشاهدة وبالاستمتاع بكل ما تنفيه الفطرة الإنسانية فيستمتع بمشاهدة المشاهد الحرام التي ينفيها دينه الإسلامي وينفيها خلقه وتنفيها فطرته، فنجد أن الإعلام الغربي يشجع كثيراً على ترويج الفن الفاسد الذي لا يخالف عقيدته وتقاليده ولكن يتنافى مع ديننا الإسلامي، ومع زيادة أوقات الفراغ يزيد الاستمتاع بمشاهدة الأفلام والمسلسلات التي تمتلئ بالمشاهد المحرمة.

علامات سحر الفن:
1- الاستمتاع بالفواحش فعندما نرى مشهد تقرب جسدي قد ننفر بفطرتنا الطبيعية أو قد نستمتع بشهواتنا ونستمر في مشاهدة هذه المشاهد المُحرمة فمن أهم علامات سحر الفن الاستمتاع بالفواحش.
2- الاستمتاع بالترويج للفن الفاحش، فعندما يُحب الأنسان شيء لايستطيع أن يُمسك لسانه فيبدأ يتكلم عن هذا الشيء الذي يتعلق به فإذا كان الإنسان مسحور بسحر الفن فإنه يبدأ في ترويج هذا الفن للناس فيصبح هذا الإنسان بمثابة شاشة أخرى تعرض مثل الذي تعرضه شاشات التليفزيون من مشاهد مُحرمة.

من عواقب سحر الفن:
1- تغيير الثوابت: فيتغير لدينا ثوابت ما هو حرام وما هو حلال، فالله يعرف ما لا يناسبنا وقد نهانا عنه ولكن عندما يختلط علينا الأمر ولا نستطيع أن نميز بين ما هو حرام وما هو حلال فهذا يكون بسبب أننا مسحورين، فلإنسان بفطرته يميل للجنس الآخر فأما أن يرفض هذا الأمر بفطرته التي خلقه الله بها أو أن يستمتع بهذا الحرام وهو لا يبالي ولذلك علمنا الله أن هناك حدود لايجب أن نتعداها. فالحساب في الدنيا والآخرة على الثوابت التي وضعها الله لنا وليس على تغيير ظروف الزمان والمكان.
2- أن يكون حزب الإنسان هو حزب الشيطان فعندما يروج الإنسان لمشاهدة مثل هذه المشاهد فإنه بذلك يعمل عمل الشيطان ويكون ذلك من خلال استمتاعه بمشاهدة هذه المشاهد والترويج لها.
3- من عواقب سحر الفن هو انطماس البصيرة، فعندما تثقل ذنوب الإنسان على قلبه يحدث له غشاوة على بصيرته فلا يستطيع أن يفرق بين ما هو حرام وما هو حلال ووقتها يتنكر الإنسان من أشياء هي في الأصل حقوق لرب العالمين.


علاج سحر الفن:
1- لاتروج للفن الحرام وحافظ على نفسك في بيتك من التليفزيون والأنترنت وإذا رأيت أحد هذه المشاهد فسارع بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى.
2- التوبة: خذ عهد على نفسك أن تتوب في هذه الأيام عن مشاهدة كل من يغضب الله والنبي.
3- لا تروج للحرام مهما كان فلا تدعي أحداً لمشاهدة هذا الفن الحرام، تشبه بسيدنا علي عندما قال أنه طلق الدنيا ثلاث طلقات كُن مثله ولا تساعد في نشر مثل هذه المشاهد ولا تترك نفسك لعواقب مثل هذا الأمر.



الحلقه السابعه

[youtube]WXB_ai-4ot0[/youtube]

وصلت بنا الرحلةاليوم إلى سحر جديد من أسحار الدنيا، هذا السحر يدخل في كل تفاصيل حياتنا، هذاالسحر هو سحر الشراء والأقتناء. وهذا يعتبر سحر إذا أسرف الإنسان في شراء أشياء لايحتاجها لأن هذا يُسمى عند الله التبذير والإسراف.



وهناك ثلاثة أنواع منالناس حالهم في الشراء كالآتي:

1- زياد الراكب: وهو الإنسانالذي يرى الدنيا على أنها مشوار فيشتري أشياء على مقدار حاجته ولايشتري شيء يزيدعن حاجته.

2- المُقتصد: وهو الإنسانالذي يشتري أشياء تكفيه وزيادة، لكي يشعر بالأمان.

3- المسحور: وهو الإنسانالمُسرف الذي يشتري لمجرد اللذة ولكنه لا يستطيع أن يُقاوم فكرة الشراء.




من علامات سحرالشراء:

1- دائماً يشتري الإنسانالمسحور الأشياء الجديدة التي لا يحتاجها ولكنه يشتريها للذة الشراء نفسه.

2- أدعاء الأحتياج:دائماً يدعي هذا الإنسان أنه يقوم بشراء هذه الأشياء لأنه يحتاجها ولكنه فيالحقيقة لا يحتاجها ولكنه يُعطي مُبررات للشراء لكثرة شرائه.

3- الزهو والسعادةوالافتخار: بكثرة المقتنيات واللبس والأشياء التي لا نحتاجها والتي تزيد عن حاجتنالدرجة عدم أستخدامنا لها.




عواقب سحر الشراء:

1- يصبح الإنسان المسحوردائما مشغول بما في يد غيره وينسى الاستمتاع بالأشياء التي يمتلكها هو، وأحياناًيصل إلى درجه الحقد والحسد على الأشخاص الآخرين.

2- أنه يفقد حب اللهله، لأن الله لا يُحب المسرفين فيقول العلماء أن الشيطان لم يشكُر نعمة أن اللهكان جاعله من الملائكة فغضب عليه الله، وكذلك الإنسان المُسرف لا يشكر الله علىالأشياء التي في يده ويطلب دائماً المزيد، فالله يغضب لأن هذه الأموال هي أموالالله والإنسان المُسرف يفرط في أموال الله وينسى الصدقة.

3- قلة الحظ وطول الحسابيوم القيامة وهذا بسبب كثرة الأشياء التي يشتريها.



علاج سحر الشراء:

1- درب نفسك دائماًأنك عندما تذهب لتشتري شيء جديد فأنك في المًقابل ستنفق صدقة من أشيائك التيتمتلكها وتحبها وهكذا من كل شيء تمتلكه.

2- امنع نفسك من شراءكل الأشياء التي تُريد شرائها، بنية تدريب نفسك على شراء ما تحتاجه فقط.

3- حاول ألا تزيد منصحبة المُسرفين الذين يتحدثون دائماً عن المظاهر والشراء وعن الأشخاص الذينيمتلكون أشياء لاتوجد لديك ولديهم.
صورة

صورة العضو الشخصية
ابو مازن
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
مشاركات: 218
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:33
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة ابو مازن » 29 يوليو 2012, 03:55

الحلقة الثامنه

[youtube]ZkOsrO9Rmdk[/youtube]

سحر العمل والنجاح

وصلت بنا رحلة سحر الدنيا إلى سحر اليوم سحر العمل والنجاح والشخص المسحور بسحر العمل والنجاح هو الذي يجد لذته وشهوته في تحقيق النجاحات في العمل على حساب علاقتة بربه وبأسرته وبكل جوانب حياته المختلفة والنجاح الحقيقي أن تكون إنسان متزن في عملك.
علامات المسحور بسحر العمل والنجاح:
1- استعظام النفس: وهو نسبة الفضل في النجاح الذي تصل إليه لنفسك دون حمد الله وإن حمدت الله فيكون ظاهرياً وليس عن يقين فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: "ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ فقلت : " بلى ، يا رسول الله، قال :"لا حول ولا قوة إلا بالله" متفق عليه .
2- تسلق الحرام للوصول للنجاح: وهو أن يصبح العمل مركزية حياة المسحور بالعمل ويكون هدفه الوصول للنجاح بأي طريقة حتى لو اضطررت لسلوك طريق الحرام والتضحية بقيمك حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ،عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ رَوْحَ الْقُدُسِ نَفَثَ فِي رُوعِيَ أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَكْمِلَ أَجَلَهَا وَتَسْتَوْعِبَ رِزْقَهَا، فَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ وَلا يَحْمِلَنَّ أَحَدَكُمُ اسْتِبْطَاءُ الرِّزْقِ أَنْ يَطْلُبَهُ بِمَعْصِيَةٍ، فَإِنَّ اللَّهَ لا يُنَالُ مَا عِنْدَهُ إِلا بِطَاعَتِهِ " .
3- ثقل ما سوي العمل : فعندما تجد لذتك ونشوتك في التحديات في العمل فتكون كل الأعمال دون ذلك ثقيلة عليك فاعلم أنك مسحور بسحر العمل والنجاح.
4- التبرير الدائم: وهو إيجاد مبررات لنفسك للاستمرار كاتهام الغير بالكسل وأن هذا السلوك هو تنفيذ لإرادة ربنا وأنك تفعل ذلك لبناء الحضارة وبناء البلد وغير ذلك من المبررات.
عواقب المسحور بسحر العمل والنجاح:
1- الإصابة بالغفلة: وهي فقدان الشعور يجب أن يشعر به عدم الشعور بمرور العمر والحساب والإنشغال بالنجاح والعمل عن العلاقة بالله رب العالمين والصلاة.
2- فساد العلاقات الإنسانية: فالإنسان المسحور يفقد الاتزان في علاقاته، وتكون علاقته سطحية جداً بكل من حوله ما عدا علاقتة بأصحاب المصالح المشتركة في العمل وغالبا ما يشوب هذه العلاقات فساد عظيم يقول رسول الله: " فوالله ما الفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى عليكم أن تُبْسَط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوا فيها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم "

العلاج من سحر العمل والنجاح:
1- الإعتراف : اعترف لنفسك بوقوعك في سحر العمل وحب النجاح وهذة الخطوة بداية العلاج وفك السحر.
2- قدس الأجازة: واجعلها في مكانة العمل كالعبادة.
3- ساعد شخص في مجالك:لتبعد عن قلبك التنافس والبغضاء والحسد.


الحلقةالتاسعه

[youtube]p6zqTTBh2jw[/youtube]

حلقتنا اليوم عن سحر النساء، قال النبي صل الله عليه وسلم في حديث صحيح "مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ"، فحديثي اليوم موجه للشباب وإن كان هناك جزء كبير على الفتيات اللاتي يجب أن يساعدن الشباب في غض أبصارهم، وتذكروا جميعا حديث النبي صل الله عليه وسلم الذي رواه معاذ بن جبل في حديث إسناده حسن " لِكُلِّ دِينٍ خُلُقٌ، وَخُلُقُ الْإِسْلَامِ الْحَيَاءُ، مَنْ لَا حَيَاءَ لَهُ لَا دِينَ لَهُ ".

علامات سحر النساء:
1- دوام إطلاق البصر: أي الشخص الذي لا يغض بصره والذي يستمتع ويستمر في إطلاق نظره ولا حتى يحاول مقاومة نفسه.
2- بذل المجهود من أجل لفت النظر: أي أن تحاول فعل أي شيء لكي تجذب انتباه البنات، بمعنى أخر يحاول الاستظراف باستماتة، ويدعي بأنه يعرف كل شيء وبالتالي قد يكذب.
3- الملل من أي مكان لا يتواجد فيه النساء: أي أنك لا تشعر بالأنس إلا بوجودهن، حتى في العمل.


عواقب سحر النساء:
1- داء الشره: أي الطمع والعطش، وهذا الشخص يكون صغيراً أمام نفسه وإذا أُهين ضحك لكي يخفي كسر قلبه، فقاوم نفسك لأنه عذاب أن تكون مسحور بسحر النساء.
2- حرمان لذة الحلال:هذا الشخص يُحرم من الحلال لأنه لا يغض بصره سواء إذا كان وحده أو إذا كان مع زوجته، فمن لم يرض بالحلال حُرم لذة الجمال.
3- ضنك الدنيا والآخرة: "وَمَنْ أَعْرَ‌ضَ عَن ذِكْرِ‌ي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا" طه 124، وقد رفض النبي صل الله عليه وسلم أن يبايع رجل على الإسلام لأنه لَمَس فتاة ولم يتُب عن فِعلته، فكيف بحساب الآخرة وهو أشد.

قصتنا اليوم عن مسحور أضاع من بين يديه خطيبته لأنه يحب البنات، كان الشاب محبوب من قِبل البنات لأنه يحاول لفت انتباههن، وقد أحب فتاة وخطبها ولكن هذه الفتاة كانت تشعر بالغيرة دائما لأنه دائم لفت انتباه البنات، حتى أنه اشترى بعض الورود لجميع البنات في عمله، ولكنّهم تابعوا حياتهم و" كتبوا الكتاب" ولكنه لم يتغيّر، وفي يوم قرّروا الذهاب لجمعيّة خيرية ولكنه انضم لمجموعة البنات وترك المجاميع الأخرى، وكان يذكُر كُل مشاكلهم لزميلهم البنات في العمل، وقد اكتشفت أخيرا أنه أخطأ بأنه علّق في الفيس بوك على بعض صُور البنات التي لا تليق..وقد كانت هذه أخر الأسباب التي جعلت الفتاة تريد الانفصال عنه.
صورة

صورة العضو الشخصية
هبه
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 8350
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:39
النوع: انثى
الحاله الاجتماعيه: غير متزوج
الحاله الوظيفيه: بدون عمل
انا حاليا: حزين
مكان: مصر
اتصال:

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة هبه » 29 يوليو 2012, 11:11

بسم الله ماشاء الله عليك ياابومازن دايما رائع ومميز,,,تسلم ايديك جزاك الله كل خير وجعلة في ميزان حسناتك
أحساس مؤلم. أحساس صعب .أحساس يقتل ....أن تكون موجود ومش موجود في أماكن تعتبرها جزءا من حياتك


القوانين العامه للمنتدى

صورة العضو الشخصية
ابو مازن
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
مشاركات: 218
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:33
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة ابو مازن » 31 يوليو 2012, 03:47

الحلقه ( 10 )

[youtube]CWLGNw4wdoo[/youtube]

استوقفني سؤال الصحابة عندما قال لهم رسول الله صل الله عليه وسلم في حديث صحيح " لا يدخل الجنة مَن كان في قلبه مِثقالُ ذَرَّة من كِبْر"، فسألوه هل حُب اللبس لا يحبّه الله، فأجابهم لا، ومن هنا نعرف أن الصحابة يحبون الملابس أيضا، ولكن بالشكل الذي يُرضى الله عز وجل. حب الملابس قد يصل لدرجة السحر فتصبح مسحور بسحر الملابس، وهو موضوع حلقتنا اليوم، تعريف سحر الثياب والموضة هى الفتاة التي تجمّلت على حساب رضى الله.

علامات سحر الثياب والموضة:
1- الشعور بالتقصير عند عدم الإتباع: أي الشعور بأن هناك شيء خطأ عندما لا تسير على الموضة، ويبدأ البعض في تحريم الحلال وتحليل الحرام، فأحذر أن تكون منهم وجبار السموات والأرض يشاهدك.
2- بذل مجهود لإدراك الصف الأول: أي تكون مثل الشخص الذي يجاهد نفسه ليكون في الصف الأول في الصلاة، وهكذا المسحور بالملابس، يبذل جهد ليكون أول من يتبع الموضة، وأُكرر ليست المشكلة في إتباع الموضة، ولكن المشكلة في عدم ستر ما فرضه الله علينا بالشكل الذي أمرنا به.
3- اسكات الضمير: وهنا يبدأ السحر يتغلل بشكل قوي جدا في الشخص، فتبدأ مثلا الفتاة في البحث عن من يقول أن الحجاب ليس فرض، بل وتبدأ في نشر هذا النوع من الكلام، وأيضاً مقارنة نفسها بمن هم أسوأ منها في الملابس حتى تجد التبريرات.

عواقب سحر الثياب:
1- ثقل ميزان السيئات: يا تُرى كم سهم مسموم أنطلق لقلب كل شاب؟ تُرى كم شاب تاب ولكنه عاد لأنه لم يستطع مقاومة نفسه عندما نظر إليكِ؟ وكل هذا سيثقل الميزان يوم الحساب.
2- التعرض لكشف ستر الله يوم القيامة: دعاء "اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك" تخيلِ أنكِ سترفعين هذا الستر عن نفسكِ يوم القيامة، لأن من عاش على شيء مات عليه ومن مات على شيء بُعث عليه، بل وأن النبي صل الله عليه وسلم سُيعرض عنكِ يوم الدين.


علاج سحر الثياب والموضة:
لن أقول لكِ تحجبي لأن الله هو من أمركِ بهذا، ولن أقول لكِ اتردي الثياب الذي لا يصف ولا يشف، ولكن سأذّكر آية واحدة فقط "وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْ‌جَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ" البقرة 281. وفي النهاية احلمي بأن تصلي لمقام اليقظة، مقام السيدة عائشة أم المؤمنين التي روت لنا حديث الحجاب والتي كانت تحب الستر جداً، حتى أنه عندما دُفن سيدنا عمر بن الخطاب بجوار أبو بكر الصديق وبجوار النبي، في بيته صل الله عليه وسلم، استحت السيدة عائشة منه وهى في بيتها.

الحلقه ( 11 )

[youtube]tkBi0ZzdA6E[/youtube]

اليوم مع سحر مهم جداً من أسحار الدنيا، هذا السحر هو سحر المصلحة أي الأنانية أن يُفكر الإنسان في مصلحته الشخصية فقط ولا يهتم بالصالح العام أو أن الإنسان الذي يهتم بمصلحته الشخصية يأتي على مصالح غيره من الناس وهذه تُعتبر أصعب صفة ممكن أن نراها في إنسان ألا وهي صفة الأنانية والإنتهازية.

من علامات سحر المصلحة:
1- الطغيان على مصالح الغير أو المصالح العامة لصالح المصلحة الشخصية وهو أن لا يهم الإنسان الأناني مصلحة أي شخص سوى مصلحته هو فقط، وقال الله في كتابة الكريم: "كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَىٰ قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ" ﴿التوبة: ٨﴾.
2- الشخص الأناني: هو شخص منان على الناس فإذا فعل فعل خير يُمن به على من فعله له وقد ذكر الله هذا الإنسان في كتابة الكريم وقال: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَايُؤْمِنُ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَّايَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ" ﴿البقرة: ٢٦٤﴾.

عواقب سحر المصلحة:
1- الشخص الذي يهتم بمصلحته فقط يكون خبيث النفس أحياناً لايظهر عليه هذا ولكن الله يُعاقبه في الدنيا والآخرة لأن الجزاء من جنس العمل، فهو إنسان يفعل أفعال خبيثة حتى يحصل على مصلحته الشخصية فيُجازيه الله على آنانيته هذه ويكون عقابه له شديد.
2- الإنسان الأناني يكون سيء الذكر، فيعيش لوحده في الدنيا ويموت لوحده أيضاً لأنك لو لم تهتكم بمصلحتك الشخصية على حساب مصلحة الغير فسيذكرك الناس بعد مماتك بكل خير فتكون له بمثابة صدقة جارية بذكر الناس له بعد مماته وقد يكون يعرفهم في الدنيا.

علاج سحر المصلحة:
لابد أن يكون هناك عطاء يومي نعود أنفسنا عليه حتى لو لم يكن معك أموال ولكن يكون بمساعدة الناس من حولك نفعل أي شيء لأي شخص يحتاج المساعدة وفي نفس الوقت فأن سر العطاء هو أن لا نطلب أي شيء في المقابل من الشخص الذي لايساعده وهذا سيجعلك يومياً تتعود على العطاء للغير.
ونحلم بمقام الأنصار عندما ذهب لبلادهم المسلمين فهم كانوا في مقام اليقظة فهم لم يكونوا أنانيين فرأوا أن المصلحة العامة للإسلام أن يستضيفوهم في منازلهم فندعى الله ونتمنى أن يحشرنا الله مع أنصار الرسول عليه الصلاة والسلام.
صورة

صورة العضو الشخصية
ابو مازن
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
مشاركات: 218
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:33
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة ابو مازن » 03 أغسطس 2012, 04:53

الحلقة (12)

[youtube]vYq50Rh57Ew[/youtube]

لكي يرتقي الإنسان بنفسه لابد أن يكون ملتزم بقيود الشريعة التي فرضها الله علينا والقانون الذي يسنة الناس لكي لا يعتدي أحدهم علي حقوق الآخر والمسحور بسحر الحرية هو الذي يتلذذ بفك القيود لفعل ما يحب سواء قيد رباني أو قيد مجتمعي.
علامات المسحور بسحر الحرية:
1- التهور: وهو أن يقدم على ما يريد دون أن يسأل هل ما يفعل صواب أم خطأ وبغض النظر عن العواقب عواقب الدنيا والآخرة.
2- الرغبة في فك القيود بعد معرفة الصواب : وهو أن تتعمد التحرر من القيود بسبب البحث عن الحرية فأنت لو عارف الصح وتتعمد فك القيود الربانية وهي الشرع أو المجتمعية وهي الأعراف والقوانين والتقاليد.
3- رفض سماع أي شئ عن الاخرة: الموت الحساب الجنة والنار وكل مايتعلق بالآخرة تقابل بالرفض من قبل الإنسان المسحور بسحر الحرية لأن الاخرة تساوي السؤال والحساب علي حياته والمسحور يعلم في داخله أن الأفعال التي يرفضها أو يتناساها حبا في الحرية سوف يسأل عنها يقول الله تعالى }جَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ{ (ق:19)

عواقب المسحور بسحر الحرية:
1- أنه ينحط عن مقام رقي البشرية: فمن أطاع هواه إستعبدته دنياه والإنسان مكرم لأنه منضبط وهبه الله العقل وفضله على الخلق جميعا لكي يختار الطريق الصواب لا أن يتبع شهواته ويبحث عن حريته بفك القيود الربانية .{ إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا} (النبأ:40) فيتمني الكافر أن يكون في مقام الحيوان يوم القيامة .
2- يصبح من المفسدين في الأرض: يقول الله تعالى: { وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالهمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالهمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْم الْقِيَامَة عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ } (العنكبوت:13).

فكل من يجري وراء الحرية يكون شكله جذابا قد يجذب الناس للوقوع في الخطأ فيحمل أوزارهم و يكون من المفسدين في الأرض.
والعلاج من سحر الحرية يكون بأن تسأل نفسك "هل تضايقك كلمة "أنت عبد لله" هل تضايقك }قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا{
(الكهف:110) هل أنت مستسلم وخاضع لله رب العالمين؟ إذا فتوبة لله عز وجل وعندما تعود للعبودية تأكد بأنك سترتقي فالله سبحانه وتعالى سمي رسوله وحبيبة عبدا يقول الله تعالى } تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا{ (الفرقان:1)فأنت تتشبه بخير خلق الله تعالى سيدنا محمد فلتسلم كلك لله تكن عبدا لله حرا مما سواه.


الحلقة (13)

[youtube]Nbnn11Y2RK0[/youtube]

الأمة الإسلامية منذ أيام الصحابة وهناك تشدد ولذلك ديننا دين الوسطية، والوسطية لها ضوابط صالحة لكل عصر وللبشر أجمع، ولكن يقوم البعض بالخلط بين الهوى والرغبة وبين التسيب ويقول عليه وسطية، فسحر الوسطية الذي يدعيه البعض يجعله ينسى قواعد الدين.
علامات سحر الوسطية:
1- التناقض بما يُوافق الهوى: أي شخص مُحب لله ولكن غلبه هواه فتُفاجئ مثلاً بشخص يتقن عمله جيداً ولكنه يؤخر الصلاة أو يجمع بين الصلوات وإذا قيل له هذا حرام قال هذا تشدد. قال النبي صل الله عليه وسلم في حديث إسناده حسن " إنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا، وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلاَ تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلاَ تَبْحَثُوا عَنْها"، فلا تأخذ ما يُطابق هواك في الدين وتقول على غير ذلك تشدد.
2- التعويل على النية لا على العمل: أي أن يقول الفرد أنا نيتي خير ولكنه يقوم بمعصية، كالسلام باليد بين الرجل والمرأة، فالحديث يقول إنما الأعمال بالنيات ولكن لا يمكن أن تقوم بعمل معصية ثم تقول أنا نيتي حسنة، فالنية يجب أن تظهر في الأفعال.
3- قلة التوبة: أي أن الشيطان يُصغّر معاصينا ويُعظم رحمة الله أمامنا، وهى كذلك ولكن يجب أن لا تكون حياتنا بهذا المنهج، فالوسطية التي يؤمن بها الشخص يمكن أن تُسحر وتجعل الضوابط تمط بشكل كبير، بل وهذا الوسع الزائد يؤدي إلى ارتكاب معاصي. النبي صل الله عليه وسلم كان يتوب كثيرا في اليوم ونحن نحتاج أن نتوب أكثر، فمتى كانت آخر مرة توبت فيها لله؟ متى شعرت بالندم وتأنيب الضمير على ذنب قمت به؟

عواقب سحر الوسطية:
1- التوقف عن الترقي في مقامات الله: طريقنا لله عز وجل كالسُلم، فعندما تقوم بطاعة ترتقي أكثر مما يجعلك تشعر بالله في كل أعمالك، ولكن المسحور بسحر الوسطية لا يخشع في العبادات. قال النبي صل الله عليه وسلم في حديث صحيح "ما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا".
2- الترويج لنمط غير سوي من التدين: أي الشكل المتناقض الذي نراه في الأشخاص ونعتقد أنه لذيذ باعتباره وسطية ولكن هذا هو التسيب، فمثلاً نجد شخص يخرج كثيراً مع فتيات ويوم بأعمال خيرية، ويقوم بنشر هذا النمط بين أصدقائه، ولكنه سيُسأل عما روّج له يوم الدين.

علاج سحر الوسطية:
الحل في القرآن، "..خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُ‌وا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" البقرة 63، وإذا كنت ضعيف تجاه أوامر الله وشريعته فلا ترفضها، بل حاول أن تُطبق منها ما استطعت في كل تفاصيل حياتك ولا تقول على غيرك بأنه متشدد. يقول ابن القيم "يا مخنث العزم أين أنت والطريق، طريق تعب فيه آدم، وناح لأجله نوح، ورمي في النار الخليل، واضطجع للذبح إسماعيل، وبيع يوسفُ بثمن بخس، ولبث في السجن بضع سنين، ونشر بالمنشار زكريا، وذبح السيدُ الحصورُ يحي، وقاسى الضرَّ أيوب، وزاد على المقدار بكاء داود، وسار مع الوحش عيسى، وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد صل الله عليه وسلم، تزهى أنت باللهو واللعب".
وفي مقام اليقظة لا يوجد أمام عيني سوى سيد أهل المقامات، الرسول صل الله عليه وسلم، الذي أرسل الصحابة لنشر دين الله وقال لهم في حديث صحيح رواه أنس ابن مالك "يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا ".


الحلقة ( 14 )

[youtube]3JbBJqtZm4c[/youtube]

من أفضل المشاعر أن تنام وأنت مطمئن وقد أديت ما عليك ومن أصعبها أن يكون النوم والكسل هو هدفك ومحور حياتك وأصل يومك الذي تبني عليه أفعالك، وسحر اليوم الذي نتحدث عنه هو سحر الراحة، فالمسحور بسحر الراحة هو الشخص المُتباطئ عن أداء واجباته دون سبب.
علامات المسحور بسحر الراحة:
1- إدعاء المعاناة: أي إدعاء التعب وإختلاق المُبررات والأعذار الدائمة لعدم فعل أي شئ، مر رجل على النبي صل الله عليه وسلم وأصحابه، فرأى الصحابة جده ونشاطه، فقالوا: يا رسول الله، لو كان هذا في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن كان خرج يسعى على ولدا صغارًا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسه يَعفُّها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياءً ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان) رواه الطبراني؛ فلابد أن تكون هذه قناعة داخلك أن أي عمل تقوم به هو جهاد في الأرض والمسحور بسحر الراحة والكسل يقول عنه الله تعالى }:وَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُواْ بِاللَّهِ وَجَاهِدُواْ مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُوْلُواْ الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُواْ ذَرْنَا نَكُن مَّعَ الْقَاعِدِينَ ،رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَفْقَهُونَ{ (التوبة:86-87 ).
2- تكبير التفاهات : أي جعل الأشياء التي ليس لها قيمة ذات قيمة عظيمة في حياته، مثل الإهتمام باللعب والنوم والإنترنت وغيرها كي يستهلك وقته ولا يُطلب منه عمل، فعن النبي صل الله عليه وسلم قال :"الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله" حديث حسن.

عواقب المسحور بسحر الراحة:
1- الإكتئاب : فسر سعادة الإنسان ورضاه عن نفسه هو النجاح في حياته، وفي عمله، وفي بيته، وفي علاقاته الإجتماعية، فالعمل حياة والدليل على ذلك ما فعله الرسول صل الله عليه وسلم مع الرجل الذي جاءه يطلب صدقة فقال له بعد أن دله علي طريق العمل: "هذا خير من أن تأتي المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة" (رواه البخاري).
2- الاستسلام للشهوات: فرأس الكسلان بيت الشيطان، عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صل الله عليه وسلم - قَالَ « يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلاَثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلاَّ أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ ». مُتفق عليه.

علاج سحر الراحة
ويكون العلاج لفك سحر الراحة والكسل بأن تعيش لقضية، فأدعُ الله أن يرزقك عمل فيه إصلاح، وعش للدعوة ونشر هدي النبي عليه الصلاة والسلام، كما يجب أن تعمل لتطوير نفسك فخير الناس من طال عمره وحسن عمله.

صورة

صورة العضو الشخصية
ابو مازن
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
مشاركات: 218
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:33
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة ابو مازن » 05 أغسطس 2012, 04:39

الحلقة ( 15 )

[youtube]_4ZZIpnZHS8[/youtube]

وصلت بنا رحلة سحر الدنيا لسحر المظاهر، وإشكالية سحر المظاهر هو الحكم على الأخلاق والأشخاص وكل شيء بناء على المظهر فقط، وهذا عكس التعامل الرباني، ففي حديث صحيح قال النبي صل الله عليه وسلم " إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ".
علامات سحر المظاهر:
1- احتقار أصحاب المظهر المتواضع: هناك فرق بين الشعور بالبساطة عندما ترى شخص بسيط في المظهر وبين أن تحتقره بسبب مظهره، لم يدخل أبو لهب الإسلام بسبب أن الإسلام ساوى بين الناس، بين الغني والفقير؛ بينه وبين بلال.
2- ادّعاء المعرفة: بلا شك أن العلم نور خاصة في المُحادثات التي تحتاج إلى ذلك مثل التحدث في السياسية والاقتصاد وأمور الدين، ولكن انظر لنفسك في أثناء المناقشات هل تقول المعلومة لعدم البخل بها ومشاركتها مع الغير أما تقولها لكي تُعرف الناس أنك تملك من المعلومات الكثير، لذا فانظر لنيتك، إذا كانت خير فهي من السنّة، وإذا كانت شر فهي من سحر حب الظهور.
3- الفعل الشاذ: جيد أن يحب الشخص الاختلاف وفعل ما يمكنه ليكون متميز، ولكن سأذكر دائما، ما النية من ذلك؟ فإذا كانت النية هي حب الظهور فهذه مشكلة.

عواقب سحر المظاهر:
1- الخسارة: خسارة الجوهر الداخلي في الناس، فالمسحور بسحر المظاهر لن يرى ما هو طيب بداخل كل من حوله، بل وستخسر جوهر نفسك أيضاً لأنك لم تزن بين المظهر وبين الباطن، فاهتممت بمظهرك أكثر من عقلك وقلبك.
2- الإهانة في الآخرة: القاعدة تقول الجزاء من جنس العمل، فإذا عشت ومت على ذلك فستذهب إلى الله يوم البعث بلا أعمال صالحة بسبب المبالغة في الاهتمام بالمظهر. يقول الله تعالى"وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّـهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ"، سورة الشعراء 89:87. يقول النبي صل الله عليه وسلم في حديث صحيح "ليس منا من لم يرحم صغيرنا، و يوقر كبيرنا" فيجب أن تكون رحيما ورؤوفاً بالناس أجمع.

علاج سحر المظاهر:
1- امسك عليك لسانك: لا تتكلم كثيراً، وخذ نية طيبة قبل الحديث، كما يجب أن تراجع نفسك إذا تكلمت. يقول ابن القيم "ماذا أردت بكلمتي ماذا أردت بفعلتي" ويقول الشافعي "أول شبر في العلم كبر".
2- خالط البسطاء: لكي تتعلم من بساطتهم وادعوا الله أن يجعلك تهتم بمظهرك أمامه هو عز وجل لا أمام خلقه، حتى تأتي بين يد الله بقلب سليم.

واحلم في مقام اليقظة بالإمام مالك، الذي عندما سُئل أكثر من أربعين سؤال لم يجب إلا على اثني عشر سؤلاً، ولم يفت في الكلام والإجابة بما لا يعرف

الحلقة (16 )

[youtube]nyt7fvYHqC4[/youtube]

كرم الله بني آدم بالعقل وميزهم عن جميع خلقه ولكن ماذا لو استخدمنا نعمة الله التي ميزنا بها في معصيته ماذا لو اغترننا بعقولنا ونسنا حق الله فيها، هناك أمم في قمة التقدم ولكن سحرت بعقلها فمنهم من عبد البقر ومنهم من دافع عن الشواذ ومنهم من أصبح عنصرياً؛ والمسحور بسحر العقل هو الشخص الذي يُخضع كلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم لعقله وهو الشخص الذي عرف الحق ثم رفضه لأنه لا يوافق عقله ولا يقتنع به.
علامات المسحور بسحر العقل:
1- عدم وجود النية لقبول الحق: وهو معرفة الحق ورفضه يقول الله تعالى :}الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{(البقرة:146)
2- ضيق الصدر: فالشخص العاصي يمر بلحظات يقظة يؤنبه فيها ضميره ولايريد من يذكره فهو ضيق الصدر لا يريد سماع الحق يقول الله تعالى: } يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ ، وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ ، إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ{ (الأنفال:20-22)
3- لا كبير له: عنيد يعتد برأيه ويعتقد أنه يفهم في كل شئ وأن عقله يزن كل شئ فقد روى حديث عبيد الله بن أبي رافع؛ عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته يبلغه الأمر عني فيقول: لم أجد هذا في كتاب الله عز وجل. »

عواقب المسحور بسحر العقل:
1- الحرمان من الوصول للحق: من سُلب الأدب مع الله حرم من حكمته وهداه، والأدب مع الله هوالخضوع والإستسلام فلا تعند لأن العند سوء أدب مع الخالق تكون عاقبته أن يحرمك من معرفة الحق.
2- يعامله الله معاملة المبعدين: تأمل قول الله تعالى: } ومَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ، قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا ،قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى{ (طه:124-126) وهذه عاقبة من يعرف الحق و يُعرض عنه فالفرق كبير بين التقصير وعدم المعرفة وبين العند وعدم الإستسلام لله.

و يكون العلاج وفك سحر العقل بطريقتين أولا اجعل لك كبيرا في حياتك شخصا أو عدة أشخاص يقف عنده عقلك وترجع له في أمور حياتك، اجعل لك كبيرا في حياتك الإجتماعية وفي عملك وأيضا في العلوم الشرعية يساعدك على العلم والمعرفة ويأخذ بيدك إلى الله تعالى.
ثانيا : اجعل لك قدوة في حياتك ولتجعل قدوتك الصحابة رضوان الله عليهم فهم عندما نزلت اية :{ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ} أشفقوا منها ولم يعترضوا وقالوا سمعنا وأطعنا فأنـزل الله:{ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ }.

صورة

صورة العضو الشخصية
ابو مازن
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
مشاركات: 218
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:33
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة ابو مازن » 08 أغسطس 2012, 03:03

الحلقة 17

[youtube]eXpiODLnIv8[/youtube]

اليوم مع سحر صعب جداً لكل من ملكها، هو سحر السلطة والرئاسة، وهو سحر مُدمّر لأنه يجعل من يملكها يقف ند أمام الله عز وجل.

علامات سحر السلطة والرئاسة:
1- التسلط: المسحور بالسلطة يُحب أن يعلو شأنه على حساب تحقير الآخرين والضغط عليهم، وتحقير الآخرين يحدث كثيراً بين مديرين العمل، وبين الأصدقاء وحتى بين الأزواج في بيت واحد. خافت قريش من الرسول صل الله عليه وسلم أن يكون رئيساً لقلوب البشر، فصاروا يقللون من شأن النبي.
2- تعمُّد تجميع الضعفاء حولك: لم يكن النبي صل الله عليه وسلم يقوم بذلك، فكان يجلس وسط الصحابة فإذا دخل عليهم أحد لم يكن يعرف من هو فيهم، فليس الكبير من تشعر بجواره أنك صغير، و إنما الكبير من تشعر بجواره أنك كبير.
3- التلذذ بذل التبعية: أي أن تستمتع بشعور أن كل من حولك أقل منك وأنهم هم من يعتذروا لك، وهذا عكس ما كان يفعله النبي صل الله عليه وسلم ويعلمه للصحابة، فكان النبي لا يدع الصحابة يقومون له عندما يدخل عليهم. قال النبي صل الله عليه وسلم في حديث إسناده حسن "من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار".


عواقب سحر السلطة والرئاسة:
1- الإصابة بـ "فوبيا" الإهمال: أي خوف المسحور من عدم اهتمام الناس به فيُصبح مُستعبد للاهتمام.
2- سوء الخاتمة في الدنيا والآخرة: يُحشر المتكبرون كأمثال الذر (أي كالنمل الصغير)، وأتذكر هنا مصطفى كمال أتاتورك، الذي تحكم في الناس عن طريق إبعادهم عن الإسلام لتُصبح تركيا مثل الغرب، فانتقلت تركيا من ميراث النبوة إلى الانفتاح الزائد مثل أوروبا، وكانت سوء خاتمته الصراخ من الألم نتيجة إصابته بمرض، بسبب تناوله المُفرط للكحول.


علاج سحر السلطة والرئاسة:
1- اقرأ سيرة المتكبرين: لكي تتعلم منهم وتعرف كيف كانت نهايتهم.
2- عاشر البسطاء: مَن هم فوق السبعين وتحت السبع سنوات، لكي تتعلم مِن حكايات مَن هم فوق السبعين وتتعلم من الأطفال البراءة، وهذا يُسمى بعدوى الحال كما قال عليه علماء علم النفس.



الحلقة 18

[youtube]eOijuzHCrRA[/youtube]

تنتقل بنا رحلة سحر الدنيا إلى سحر جديد من أسحار الدنيا التي تملأ حياتنا، وهو سحر يملأ أيامنا وخصوصاً في أوقات الفراغ نكثر منه، اليوم مع سحر جديد وهو سحر الضحك والهزار.
والضحك والهزار ليسوا حراماً بل أن ديننا أمرنا أن نروح عن أنفسنا ولكن السحر يكمُن عندما ينتقل هذا السحر من المتعة الحلال الذي وهبنا إياه الله إلى الهزار والضحك الحرام ويكون بالتريقة والغيبة والنميمة والسخرية.


من علامات سحر الضحك والهزار:
1- من أهم علامات سحر الضحك والهزار هى دوام السخرية، فأحياناً ترفض فطرتنا السليمة أن يكون الضحك والهزار على الحرام ولكن عندما يتعود الناس على السخرية والتريقة فتدوم عليهم السخرية والاستهزاء دون مراعاة لحق رب العالمين، فهذه علامة خطيرة من العلامات وخصوصاً لو كان الضحك والتريقة على خلق الله والمقدسات فاعرف حينها أنك مسحور بسحر الضحك والهزار.
2- خلط الجد بالهزار من العلامات الواضحة جداً في سحر الضحك، فهناك أوقات كثيرة نضحك فيها ولكن لانستفيد شيئاً لأنه يكون هذا الهزار حرام ويغضب منه الله، فيكون الهزار والتريقة مجرد ملىء لأوقات فراغنا فقط ولا يكون له أي أهداف أخرى وحينها لايستطيع الإنسان أن يُفرق بين الضحك والهزار والجد.
3- العلامة الثالثة هي الدفاع الدائم عن النفس بأن الهزار والضحك ليس بحرام ونبرر لأنفسنا هذا الحرام بأنه مُجرد ترفيه عن أنفسنا وأنه لاحرام فيه، ولكننا لا نعلم حينها أن هذا الضحك والهزار هو المادة الخصبة للكذب والغيبة والنميمة فنرتكب الذنوب الكثيرة مع تبريرنا بأن هذه الذنوب ليست بالحرام.

عواقب سحر الضحك والهزار:
1- قسوة القلب وجفاف العين من الخشوع لله والتذلل له فنفتقد هذه المتعة التي لايوجد بعدها متعة فكما قال الله سبحانه وتعالى (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ) الهمزة 1. والهمز هو السخرية بالعين أما اللمز فهو السخرية باللسان فتوعد الله بويل وهو بئر في النار لمن يسخر على الناس بالهمز واللمز.
2- ومن العواقب أيضاً، ضياع العمر ونسيان الآخرة، فيسخر الناس في معظم أوقات حياتهم ملأً للفراغ الذي يعيشونه فنخسر بهذا أعمارنا في مُجرد السخرية والتريقة على خلق الله.


علاج سحر الضحك والهزار:
فإذا أدرنا المشكلة والسحر لابد أن ندرك ماهو العلاج حتى نتخلص من هذا السحر والعلاج يكون من خلال أدراكنا بآداب المزاح فمن أهمها أن لانسخر ولا نكذب ولا نبالغ في شيء، وأن نقتدي بجيل من الصحابة كانوا يضحكون ويمزحون والإيمان في قلوبهم مثل الجبال فلا يتجاوزا لحرمة الله وكان النبي يضحك ويمزح معهم ولكن بدون أي سخرية فهو نها عن السخرية والكذب والغيبة، ولابد أيضاً أن ندعو الله أن يجعل أيامنا كلها ضحك وتفريج لهمومنا ولكن بمراعاة حرمة الله وما نهانا عنه الله ورسولة الكريم.

الحلقة 19

[youtube]sS7mBrlkmnU[/youtube]

وصلت بنا حلقة اليوم من سحر الدنيا إلي سحر بسببه تخلفت العديد من الدول الإسلامية، وهذا بسبب سوء فهمنا لقصد الله عز وجل. سحر اليوم قائم على الاستعانة بالله وهو سحر التوكل برمي الحمول على الله، دون الأخذ بالأسباب.

علامات سحر التوكل:
1- الانشغال بحال الغير: الشخص المتواكل ينظر لحال غيره ولكن الله عز وجل قال "..إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ‌ فَإِنَّ اللَّـهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ‌ الْمُحْسِنِينَ"، سورة يوسف 90، فلا تنسى أن الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة، وتذكر النبي صل الله عليه وسلم والصحابة يوم غزوة الخندق، عندما وعدهم رسول الله بالنصر على الرغم من قلة عددهم أمام الكفار.
2- عدم بذل الجهد: أي أنك تأخذ بالأسباب ولكنك تمِل سريعاً ولا تبذل أقصى ما عندك، فتبحث عن عمل لمدة شهر ثم تمِل وتقول أنه ليس هناك عمل. يقول النبي صل الله عليه وسلم في حديث صحيح "يُستجاب لأحدكم ما لم يعجل، فيقول: دعوت ودعوت فلم أره يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء".


عواقب سحر التوكل:
1- ترك الأسباب خطيئة: استفرغ وسعك ومجهودك في الأخذ بالأسباب حتى لا تقع في خطيئة تركها، يقول الله عز وجل في سورة الجمعة "فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُ‌وا فِي الْأَرْ‌ضِ.." 10، فالأخذ بالأسباب ثم التوكل على الله من القوانين الربّانية.
2- الاستسلام سريعاً للإحباط: التعب والجهد والتخطيط يُشغل الذهن ويجعلك تنتظر الفرج من الله، والعكس إذا لم تبحث وتجتهد فيما تُريد، فخُذ بالأسباب مع عدم الانشغال بالغير كي لا تُحبط.


علاج سحر التوكل:
1- قيّم نفسك: هل أنت من الناس الذين لا يبذلون قُصارى جهدهم عندما تحاول الوصول لشيء، أم أنك تفكر وتخطط وتستعين بأهل الخبرة؟ انظر إلى نفسك لتعرف أيهما أنت.
2- الدعاء والأخذ بالأسباب: من أثمر الأشياء التي تعلّمتها عندما كنت أُحضر دروس العلم، أن التوكل يأتي بالتعب والأخذ بالأسباب والدعاء، فقم بالاثنين معاً ولا تُقف أحدهما.


من مقام اليقظة، شخص من أهل الجنّة وهو عبد الله بن رواحة، الذي خرج للجهاد وعندما كان جيش العدو أكبر من جيش المسلمين ثبّت الجيش كله بتوكله على الله وبتذكيرهم بما أتاهم الله من فضله (جزاء الجهاد)، فعِش بروح عبد الله بن رواحة في حياتك حتى تلقاه في الآخرة وتمسك في يده ليأخذك لمكانك في الجنة.
صورة

صورة العضو الشخصية
ابو مازن
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
مشاركات: 218
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:33
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة ابو مازن » 15 أغسطس 2012, 04:28

الحلقة 20

[youtube]SKH8ppE_VGc[/youtube]

نتكلّم اليوم عن سلاح يملأ به الشيطان قلبك بالحزن وذلك بسبب غل الشيطان تجاه بنى آدم. فقد أمرنا النبي وقال: "لا تغضب"، وكان النبي يغضب ولكن غضبه كان لنُصرة الحق وليس لنُصرة النفس، والغضب لنُصرة النفس هو غضب مذموم.
وسحر الغضب هو: شعور مؤلم يسيطر على العقل ويدفعه للانتقام للنفس، ويحدث الغضب نتيجة لنظرتك للأمور.

علامات سحر الغضب:
1-تكبير الموضوع عن حجمه الحقيقي: أي أن يكون غضبك أكبرمن الخطأ الذي أغضبك.

فـبهذا الغضب يقصد المسحور أن يبعث رسالة لمن أغضبه بأن ما فعله كبير جداً، وهذا يحدث بسبب أنك لا تستطيع السيطرة على نفسك

2-نسيان تاريخ الإحسان: فالمسحور بسحر الغضب ليس له قريب وكل من حوله يخافون منه لسُرعة غضبه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا وشرهم سريع الغضب بطيء الفيء".، وقد قال أحد الأدباء: اتقوا ساعة الغضب فإنها ساعة عمياء، فإنها عمياء بلا عقارب ولا أقارب

عواقب سحر الغضب:
1- كسر ما لا يمكن إصلاحه: فقد قال ابن القيم : "أوثق كلب الغضب بسلسلة الحلم فإنه كلب إذا أفلت أتلف"، وقال بوذا: "الغضب أوله حماقة وآخره ندامة"
2- الفشل في حل المشكلات: عندما تغضب قدرتك على تحليل الأمور تُغلق فلا تعرف كيف تحل المشكلة، ولذلك قال رسول الله: "لا يقضين أحدكم بين اثنين وهو غضبان"، وقال سليمان الحكيم:" إياك وشدة الغضب فإنه ممحقة لفؤاد الحكيم"
3- غلق أبواب المغفرة في وجهه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال انظروا هذين حتى يصطلحا"، وقد قال ابن عباس: "للنار باب لا يدخله إلا من شفى غيظه بمعصية الله" ولذلك قال رسول الله: وخيرهما الذي يبدأ بالسلام

علاج سحر الغضب:
ينقسم الغضبان لـ أربع انواع:
1- الوجه المتحجر: يحافظ على غضبه لفترة طويلة
2-الهارب: عندما يغضب يبتعد عن الناس ويفضل الجلوس وحده
3- المهاجم: عندما يغضب يصرخ ويكسرما حولة أو يضرب
4- الساخر: عندما يغضب يبدأ في السخرية ممكن يُغضبه

إذا كنت من النوع الأول أو الثاني، فعليك بمصارحة من حولك حتى يتعودوا على ما يغضبك، أما إذا كنت مهاجم: تذكّر غضب الله منك يوم القيامة بسبب غضبك وعليك بالإستعاذة من الشيطان الرجيم. أما الساخر: فأمسك عليك لسانك حتى لا يسخط الله منك بسبب لسانك واستعيذ بالله من الشيطان الرجيم
واليقظ هنا "عُمر بن الخطاب" القوي الذي لا يغضب لغير الحق، عندا جاء إليه رجل وقال له: والله إنك لا تحكم بالعدل ولا تعطي الجزل" إلا أن صاحبه الحر بن القيس ذكره بـقول الله تعالى "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ" (199)الأعراف، فسكت عُمر بن الخطاب ولم يغضب.
تشبّه بعمر لعلك تُبعث ممسكا بيده، وادع الله أن يملأ قلبك بالحلم وينزع الغضب



الحلقة 21

[youtube]0YQLeRLFVWg[/youtube]

علاقة الصداقة من أفضل العلاقات، ولقد دُفن أبو بكر وعمُر رضي الله عنهما بجوار النبي صل الله عليه وسلم، ولكن انظر من تُصاحب؟ سحر اليوم عن سحر الصُحبة، وسحر الصُحبة هو أن تُسحر بأصحابك ويكون كلامهم عندك أهم من كلام الله وكلام النبي صل الله عليه وسلم.


علامات سحر الصُحبة:
1- شراء لذّة الصُحبة بالقيم: أن تبيع قيمك التي تعلمتها من النبي وتشتري صُحبتك، قال صل الله عليه وسلم في حديث صحيح: " إِنّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصّالِحِ وَالجَلِيسِ السُوءِ كَحَامِلِ المِسكِ وَنافِخِ الكِيرِ، فَحَامِلِ المِسكِ إِمّا أَن يُحذِيكَ، وَإمّا أَن تَبتَاعَ مِنهُ، وَإِمّا أن تَجِدَ مِنهُ رٍيحًا طَيّبةً، وَنافِخِ الكِيرِ إِمّا أَن يَحرِقَ ثِيَابَكَ، وَإمّا أَن تَجِدَ مِنهُ رِيحًا خَبِيثَةً"، فعندما تجالس صديق السوء فإنك تشاركه فيما يفعله من إثم.
2- ضياع الأولويات: التعلق الشديد بأصدقاء السوء يؤدي إلى ترك الأهل، والعبادات، وكل ما هو ذو قيمة، وتضيع الالتزامات والواجبات بسبب أصحابك، وهذا ما حدث لصاحب أسطورة كرة القدم ماردونا الذي أخذه أحد أصدقائه السوء من المجد العالي إلى طريق المُخدرات فاحذر أن تُضيع أولوياتك بسبب سحر الصُحبة السيئة. صديقك البعيد عن الله يُشركك في بعده عن الله، وصديقك القريب منه عز وجل يُشركك في قربه من الله، فاختر لنفسك من تُشارك.


عواقب سحر الصُحبة:
1- الإعجاب بالخطأ والجرأة عليه: عندما يخطأ صديقك ستجد نفسك تتجرأ على الخطأ تدريجيا لأنك أصبحت تستأنث بهذا الخطأ، ويمكنك أن تُطبق هذا على أشياء كثيرة تحدث في حياتنا السجائر والشتائم. يقول أحد الصالحين "ما انتهك المرء من أخيه حرمة أعظم من أن يساعده على معصية ثم يهونها عليه".
2- فقدان لذة صحبة الله: لأنك تجعل من صاحب السوء شريك لله في قلبك فيؤثر عليك وتسمع كلامه ويستحوذ على قلبك أكثر من الله ورسوله، فتصوّر أنك تفقد لذة وسكينة صحبة الله من أجل صحبة عبد. قال الله تبارك وتعالى: "أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري، تركته وشركه"، حديث قدسي صحيح رواه أبو هريرة، فاختر الصديق الصالح الذي يجمعك ويُعينك على طاعة الله.



علاج سحر الصُحبة:
1- تذكر عقد الأخوة بينك وبين النبي، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "اشتقت لإخواني، قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله قال: لا أنتم أصحابي أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني"
2- تعلم قول لا: فهي مهارة يجب أن تكتسبها لتقول تلك الكلمة بأدب أثناء رؤية الخطأ ونتعلم بها اختيار الصديق الصالح وترك الصديق السيء، يقول الله عز وجل " وَإِذَا رَ‌أَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِ‌ضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِ‌هِ.." الأنعام 68.


من مقام اليقظة نتذكر اليوم أحد أهل الجنة، عبد سعد بن الربيع الذي كانت حياته لصاحبه ولكن قيمه ومبادئه وآخرته لله، حتى تُوفي شهيداً، فادعو الله أن يرزقك بالصُحبة الصالحة وابتعد عن الصُحبة التي تُفسدك ولكن ادعو لهم.


الحلقة 22

[youtube]kREZs5FecZg[/youtube]

نُكمل سوياً رحلتنا في سحر الدنيا لنتعرف على نفوسنا، واليوم نتحدث عن سحر إرضاء الناس، وسحر إرضاء الناس هو أن تخالف الحق لترضي الناس. "..أَتَخْشَوْنَهُمْ ۚ فَاللَّـهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ"، التوبة 13.

علامات سحر إرضاء الناس:
1- التلون: هذا ما يُسمى بالمرونة، وهو شئ جيد حيث تتعامل مع كل شخص بما يحتاج إليه دون التخلي عن مبادئك، أما التلون فهو فعل شئ عكس ما يجب أن تقوم به، فمثلا تترك طاعة وتُصبح معصية فقط كي لا يستهزأ أحد بك. يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح رواه أبو هريرة "إن شر الناس ذو الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه"، يقول الله عز وجل في سورة العنكبوت "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّـهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّـهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّـهِ.." 10.
2- كثرة الكذب: تسقط في نظر نفسك، وتكذب لإرضاء الناس و ليستمر وجود الناس حولك. مهما كنت تخاف من الناس فلا تكذب، فسيدنا محمد بايع الصحابه على الرجولة، فَاللَّـهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ.


عواقب سحر إرضاء الناس:
1- التردد والتشتت: "مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَـٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَـٰؤُلَاءِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا" النساء 143. ضحكت فقالـوا ألا تحتشم، بكيت فقالوا ألا تبتـسـم، تبسمت فقالوا يرائي بها، عبست فقالوا بدى ماكــتــم، صمت فقالوا كليل اللسان، نطقت فقالوا كــثير الكلم، حلمت فقالوا صنيع الجبان، ولـو كــان مـــقتدرا لانــتقـم، بســلت فــقالوا لطـيش به، ومــا كـــان مجــترءا لو حكم، يقـــولــون شد إذا قــلت لا، وإمـعــة حــيـن وافــقتهــم، فأيقنت أنـي مهــمــا أردت، رضــا الــنــاس لابـــد أن آذم؛ فلا تشغل نفسك بالناس فلتيأس من رضاء الناس فيما دون الحق وكن صاحب مبدأ.
2- فقدان قيمة النفس: شخص يخاف عندما يجلس مع نفسه في لحظات اليقظة فلا يُصارحها ويكسب نفس بالكذب لا بالحق.
3- فقدن معية الله: عندما تكذب أو تتلون فأنت قد بعت معية الله لك من أجل كسب معيّة الخلق. يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح روته السيدة عائشة "من أرضى الله بسخط الناس، كفاه الله الناس، ومن أسخط الله برضى الناس، وكله الله إلى الناس"، فالناس من مُمتلكات الله عز وجل خلقوا من تراب مثلك.


علاج سحر إرضاء الناس:
من يفقد معيّة ربنا يفقد معيّة الناس، فتعلم أن تستكفي بالله لأن الدوام لله وحده والاستكفاء بالله عبادة. قال تعالى "أَلَيْسَ اللَّـهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ" الزمر 36، فرضا الله أهم من رضا الغير واستشعر اسم الله الرقيب
صورة

صورة العضو الشخصية
ابو مازن
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
مشاركات: 218
اشترك في: 05 إبريل 2008, 15:33
النوع: ذكر

Re: جميع حلقات برنامج سحر الدنيا للداعيه مصطفى حسنى

مشاركة بواسطة ابو مازن » 15 أغسطس 2012, 04:40

الحلقة 23

[youtube]8g7_vLUvtDo[/youtube]

نُكمل اليوم رحلتنا مع سحر الدنيا، ونستوحي فكرة الإنتماء للأمة الإسلامية من قول الله تعالى: إِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ }الأنبياء: 92{ فالانتماء فكرة راقية، لكنه عندما يتحول إلى تعصب فهذا يُسمى بـ "سحر الإنتماء".
علامات سحر الإنتماء:
1- شدة الجدال: من أجل الفكرة و الرأي ليس من أجل الحق، بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ. قَال أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَىٰ مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ }الزخرف:22 - 24{. الإنسان يُكوّن آرائه واتجاهاته من أشياء قد تكون خطأ ، فالشخص المُجادل مُستعد أن يخسر قلبك لا أن يخسر الحوار. قال صل الله عليه وسلم في حديث صحيح "إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: أدوا إليهم حقهم، وسلوا الله حقكم".
2- إعطاء المشروعية للخطأ أثناء النقاش والجدال لنصر الفكرة: أي الشعور بالإستمتاع عندما يجد سْبْ بين الناس، فهنا ينقلب المُباح إلى حرام. عندما تقول لشخص ما أنت خائن هذه كارثة، لأنك تُعطي لنفسك مشروعية لتُسب غيرك، حتى وإن كنت مُختلف معه في العقيدة.

عواقب سحر الإنتماء:
1- الفُرقة: فرض الله علينا أثناء التشهد أن نقول السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، كي نتذكر دوماً أننا أمة واحدة، لا أن ندعو لأنفسنا فقط وننسى اخواننا، قال صل الله عليه وسلم في حديث صحيح " إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون، و لكن بالتحريش بينهم".
2- العجز: الشخص المُصاب بسحر الإنتماء يعجز عن تقييم الأمور ولا يتعلم من غيره، قال تعالى: سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا }الأعراف: 146{.

علاج سحر الإنتماء:
1- التجرد: التجرد هو الإخلاص بحثا عن الحق، والبحث عن ما هو صحيح لا عن انتصارك الشخصي، قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّـهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّـهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَن تَعْدِلُوا }النساء: 135{.
2- التأني: استمع لغيرك وتحدث دون عصيبة، لأنه عندما يرتفع صوتك فهذا يدل على الضعف وغير واثق من فكرتك، ومحاولة كسرك لغيرك تعني محاولتك لكسره وكسر فكرته. قال صل الله عليه وسلم لأشج عبدالقيس "إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة".
وفي مقام اليقظة نتشبه بـ "الملك النجاشي النصراني"، فالنبي وصى به للمؤمنين حيث قال "ملك لا يظلم عنده أحد"
.


الحلقة 24

[youtube]oFaHhOYEhHA[/youtube]

اليوم وصلت بنا رحلة سحر الدنيا الي سحر المواهب والإمكانيات فإسم الله وصفته الوهاب يهب الانسان الإمكانيات والمواهب لكي يعمر الكون ويعيش سعيدا وقد تكون ايضا مصدر رزقه ..ولكن هذه الإمكانيات يكلفك الله بها ويحاسبك عليها والشخص المسحور بسحر المواهب والإمكانيات هو الذي أُعُجب بإمكانياته وسعي للإنتفاع بها علي حساب دينه.
علامات المسحور بسحر المواهب والإمكانيات:
1- السعي لإظهار الإمكانيات ولو بالإفساد : أنت مكلف أن تُظهر إمكانياتك في ما ينفع أما أن تستغل ما وهبك الله في الوصول لغاياتك والإفساد فهذا ما لا يرضي الخالق عز وجل وقد ذكر الله قوم عاد الذي اعطاهم الله القوة وشدة البنيان فبطشوا واستغلوا إمكانياتهم في الإفساد.
2- الحصول علي الباطل عن طريق الامكانيات :وهو ان تحصل علي شئ ليس من حقك بإستغلال إمكانياتك أو مواهبك وقد حذر رسول الله صلي الله عليه وسلم من فعل ذلك فقال: " إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ , وَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ ، فَأَحْكُمَ لَهُ بِقَدْرِ مَا أَسْمَعُ مِنْ حُجَّتِهِ ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ مِنْ حَقِّ أَخِيهِ بِشَيْءٍ فَلا يَأْخُذْ , فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ ".

عواقب المسحور بسحر الإمكانيات :
1- الذل بالإمكانيات :يقول الله تعالي: }وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ { (ابراهيم :7) والكفر هو إنكار نعمة الله عز وجل والإغترار بإمكانياتك ومواهبك ونسيان المنعم فيجعلها الله سبب تعبك في الدنيا.
2- ميراث السيئات الجارية : فالشخص المسحور بإمكانياته شكله مبهر ويشجع الناس علي الانبهار به والإقتداء به ايضا مثل الفنانين والفنانات وغيرهم الذين يضلون الناس بسبب سوء استخدامهم للمواهب التي اعطاهم الله { وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالهمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالهمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْم الْقِيَامَة عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ }(العنكبوت : 13) وعن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا".

ويكون العلاج وفك سحر المواهب والإمكانيات
1- تذكر زوال دولتك :فالقوي يضعف و الجميلة تكبر والصحة قد تذهب والعمر يضيع فتذكر دائما قوله تعالي: {وَ تِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} (آلعمران:140)
2- تواضع للشخص الذي لا يملك هذه الإمكانيات بالذات : إذا كنت قويا ساعد الضعيف وإن كنت جميلة فتواضعي للأقل منك جمالا وإن كنت ذا سلطة ساعد من ليس له سلطة وتذكر دائما دعاء النبي "ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني الي نفسي طرفة عين"


الحلقة 25

[youtube]MmLI0Zr_atY[/youtube]

ونكمل معا رحلتنا في سحر الدنيا، وسحر اليوم هو سحر حديث لم يكن موجود قديما وفي كلام علماء النفس يعد نوع من أنواع الإدمان، والإدمان هو نفسه السحر بالشيء والتعلق به وجعله محور ومركزية حياتك سحر اليوم هو سحر الإنترنت؛ والمسحور بسحر الإنترنت هو من يستخدم الإنترنت بشكل خاطئ أو مفرط.
وسر إدمان الإنترنت هو الوفرة في كل شيء وفرة في الصور والكلام والمعلومات والدين مما يجعلك تتعلق به.

علامات المسحور بسحر الإنترنت:
1- استخدام الإنترنت لأكثر من 35 ساعة أسبوعيا: أي التواجد علي الإنترنت لمدة خمس ساعات يوميا والتواجد الذي نقصده ليس لدواعي العمل وإنما للهو وتضييع الوقت، فقد روي الترمذيُّ في جامِعِه أنَّ رسولَ الله صل الله عليه وسلم قالَ:"لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ".
2- الاضطراب عند فقد الإنترنت: لأن الاضطراب يصيب الإنسان عند فقدان شيء يسبب له السكينة والسعادة فتجد المسحور مضطرب لا يشعر بالاستقرار والراحة لو فقد الإنترنت، واسأل نفسك هل تضطرب عند فقدان الإنترنت أم عند فقدان كتاب الله من حياتك.

عواقب المسحور بسحر الإنترنت:
1- فقدان الواقعية: فالشخص المتأثر بالإنترنت دائما ما يري الأشياء على غير حقيقتها ويجعله ذلك مندفع وليست عنده خبرة وسريع التعصب والغضب فالانجراف وراء المواقع وغرف المحادثات وغيرها يبعد الإنسان عن واقعه الذي يعيشه.
2- التجرؤ علي الخطأ: هو التجرؤ على معاصي السر وهو ما نراه في حال المسلمين من التشبه بالغرب في أفعالهم والتجرؤ على الخطأ بدعوى أنها المدنية والتقدم والإنترنت هو باب التجرؤ على الخطأ، فنجد أن أكثر كلمة بحث عنها العرب والمسلمين في محركات البحث هي كلمة جنس .. روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:"لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم".



فك سحر وعلاج إدمان الإنترنت:
وفك سحر وعلاج إدمان الإنترنت يحتاج لشخصية قوية وعزيمة القابض على الجمر فالوفرة على الإنترنت تجعل ترك هذه المتع صعبا ولفك سحر الإنترنت هناك طريقين:
1- درج استخدامك للإنترنت: فالاستخدام السوي للإنترنت يكون 8 ساعات أسبوعيا لكي تستطيع أن توازن بين أنشطة حياتك فلو كنت تستخدم الإنترنت لمدة 35 ساعة اجعلها 25 ثم 20 وهكذا حتى تصل بالتدريج للمعدل الطبيعي.
2- قد الشاشة ولا تجعلها تقودك: كن يقظا واستخدم عقلك وأجعل دخولك للإنترنت لسبب وهدف وليس لمجرد التصفح وتضييع الوقت.


صورة

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى ايام وليالي رمضان”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد